www.naruto.org
مرحبا بكم فى منتدى محبى ناروتو
www.naruto.org
مرحبا بكم فى منتدى محبى ناروتو
www.naruto.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات محبى ناروتو..........نرجو ان تكونوا بأحسن حال......
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريس الكبير - 121
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
omy - 24
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
طارق - 16
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
الجوكر - 12
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
محمدفؤاد أبوزيد - 2
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
على الجوكر - 1
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
hossam9 - 1
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
allord - 1
نجاسة المني Vote_rcapنجاسة المني Voting_barنجاسة المني Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MILEY CYRUS فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 178 مساهمة في هذا المنتدى في 163 موضوع
المواضيع الأخيرة
» ثلاث ايات تجعلن سبعين الف ملك يصلى عليك
نجاسة المني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2009 1:15 pm من طرف الريس الكبير

» البرادعي يدعو إلى إزالة القيود أمام الراغبين في الترشح إلى الرئاسة في مصر
نجاسة المني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2009 1:04 pm من طرف الريس الكبير

» انتهاء عمليات البحث عن مفقودين في حادث تصادم العبارتين
نجاسة المني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2009 1:01 pm من طرف الريس الكبير

» إسرائيل توافق على بناء ٨٤ منزلا جديداً فى مستوطنات الضفة الغربية رغم قرار التجميد
نجاسة المني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:26 pm من طرف الريس الكبير

» صووووووووووووورر 1
نجاسة المني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:23 pm من طرف الريس الكبير

» قتلى وجرحى فى انفجار حافلة إيرانية فى دمشق
نجاسة المني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:20 pm من طرف الريس الكبير

» يد الكترونية تعمل بالنبضات العصبية للمخ
نجاسة المني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:15 pm من طرف الريس الكبير

» قصف غزة
نجاسة المني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:06 pm من طرف الريس الكبير

» البرادعى يعلن شروطه للترشح للرئاسة:
نجاسة المني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 11:44 am من طرف omy

سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.naruto.org على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.naruto.org على موقع حفض الصفحات

 

 نجاسة المني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الريس الكبير
Admin
الريس الكبير


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 30

نجاسة المني Empty
مُساهمةموضوع: نجاسة المني   نجاسة المني I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 5:07 pm

يفتي أكثر المعاصرين بطهارة المني ، و لا يعرج بعضهم حتى على ذكر من قال بنجاسته . و يتلقى كثير من الطلبة المسألة و كأنها قول واحد . وسأعرض لك أدلة من يقول بنجاسته لعلك تدرك مجازفة من يقول بخلافه .
قال النووي رحمه الله في ( شرح مسلم ) : اختلف العلماء في طهارة المني الآدمي ؛ فذهب مالك و أبو حنيفة إلى نجاسته ، إلا أنّ أبا حنيفة قال : يكفي في تطهيره فركه إذا كان يابسا ، و هو رواية عن أحمد ، و قال مالك : لا بد من غسله رطبا و يابسا . و قال الليث : هو نجس و لا تعاد الصلاة منه ، و قال الحسن ( ابن صالح ، كما في نيل الأوطار ) : لا تعاد الصلاة عن المني في الثوب ، و إن كان كثيرا ، و تعاد منه في الجسد و إن قل . و ذهب كثيرون إلى أن المني طاهر ، روي ذلك عن علي بن أبي طالب و سعد بن أبي الوقاص و ابن عمر و عائشة ، و داود و أحمد في أصح الروايتين و هو مذهب الشافعي و أصحاب الحديث ... اهـ قلت : ليس في آثار الصحابة الذين ذكرهم ما يدل على أنهم يقولون بطهارة المني ؛ فسعد بن أبي الوقاص ، كما في ( مصنف ) ابن أبي شيبة و ( شرح معاني الآثار ) للطحاوي ، "كان يفرك المني من الثوب " . قال الطحاوي ( 1/52) : يحتمل أن يكون كان يفعل ذلك لأنه عنده طاهر ، و يحتمل أن يكون كان يفعل ذلك كما يفعل بالروث المحكوك من النعل ، لا لأنه عنده طاهر .اهـ
و أما عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فالثابت عنه نجاسة المني ؛ ففي ( مصنف عبد الرزاق 1/369) و ( الإستذكار 1/359-361) و غيرهما قال ابن عمر : " إذا علمت أن قد احتلمت في ثوبك و لم تدر أين هو، فاغسل الثوب كله ، و إن لم تدر أصابه أم لم يصبه فانضحه بالماء نضحا "
بل و قد روي عنه أبعد من هذا ؛ فقد روى ابن أبي شيبة في ( المصنف 1/60) :عن ابن أفلح عن أبيه قال : صليت و في ثوبي جنابة ، فأمرني ابن عمر فأعدت الصلاة ."
و أما عائشة فالمشهور عنها أنها كانت تحته ، و ليس في فعلها ذلك ما يدل على أنها كانت تراه طاهرا ، بل روى الطحوي (1/51) عنها أنها قالت : " إذا رأيته فاغسله و إن لم تره فانضحه "
و روى الدارقطني ( 1/125) عنها إنها قالت : " كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان يابسا ، و أغسله إذا كان رطبا ". و عزاه الشوكاني لأبي عوانة في صحيحه و البزار ، و ذكر أن البزار أعله بالإرسال .
و الحاصل أنه ليس في شيء من آثار الصحابة ما يدل أنهم كانوا يتركون المني دون إزالة ، و قد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأمرنا بحته " أخرجه ابن الجارود في ( المنتقى ) و صححه الحافظ في ( التلخيص 1/191) و أقره أحمد شاكر في حاشيته على ( المحلى 1/127) و أصل الأمر الوجوب كماهو مقرر في " الأصول ".
و قد اتفق الصحابة على الإعتناء بإزالته ؛ فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول :" اغسل ما رأيت و أنضح ما لم تر"
و قال أبو هريرة في المني يصيب الثوب : " إن رأيته فاغسله و إلا فاغسل الثوب كله "
و سئل جابر بن سمرة رضي الله عنه عن الرجل يصلي في الثوب الذي يجامع فيه أهله ؟ قال : " صلّ فيه إلا أن ترى فيه شيئا فتغسله ، و لا تنضحه فإن النضح لا يزيده إلا شرا "
و سئل أنس رضي الله عنه عن قطيفة أصابتها جنابة لا يدري أين موضعها ؟ قال :" اغسلها " أخرج هذه الآثار الطحاوي في ( شرح معاني الآثار 1/51-53).و قد صح عن أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها و قد سئلت : هل كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي في الثوب الذي يضاجعك فيه ؟ فقالت : " نعم إذا لم يصبه أذى " و عند ابن الجارود (رقم 132) : " نعم إذا لم ير فيه أذى"
و أما القائلون بطهارة المني فلا نص لهم في ذلك إلا أحاديث ( الفرك) أو ( الحت) . و قد رد الشوكاني ( النيل 1/67 دار الجيل ):
" و أجيب بأن ذلك لا يدل على الطهارة ، و إنما يدل على كيفية التطهير ؛ فغاية الأمر أنه نجس خفف في تطهيره بما هو أخف من الماء . و الماء لا يتعيّن لإزالة جميع النجاسات كما حررناه في هذا الشرح سابقا . و إلا لزم طهارة العذرة التي في النعل ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمر بمسحها في التراب و رتب على ذلك الصلاة فيها "
و قال أيضا : " قالوا : الأصل الطهارة ، فلا ينتقل عنها إلا بدليل . و أجيب : بأن التعبد بالإزالة غسلا أو مسحا أو فركا أو حتا أو سلتا أو حكا ثابت ، و لا معنى لكون الشيء نجسا ، إلا أنه مأمور بإزالته بما أحال عليه الشارع . فالصواب : أن المني نجس يجوز تطهيره بأحد الأمور الواردة " اهـ و هو كلام في غاية الحسن كما قال العلامة المباركفوري في ( تحفة الأحوذي 1/114).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naruto2.7olm.org
 
نجاسة المني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.naruto.org :: القسم العام :: القسم الدينى-
انتقل الى: